منتدى عالمنـــــــــا الأفضل
دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


عدد الزوار

أنت الزائر رقم

 


كيف تقوم بانشاء برنامج محمول Portable apps بخطوات بسيطة؟ وماهي البرامج المحمولة ؟

اذهب الى الأسفل

كيف تقوم بانشاء برنامج محمول Portable apps بخطوات بسيطة؟ وماهي البرامج المحمولة ؟

مُساهمة من طرف ahmed في السبت سبتمبر 01, 2018 10:20 am

معظم من يملك حاسب خاص به يعرف ماهي البرامج المحمولة أو Portable Apps ولابد أن يكون قد إستخدمها في وقت ما فهذه البرامج خفيفة الحجم ولا تحتاج لتثبيت وتعمل بدون مشاكل فضلاً عن أنها مجانية ولا تكلف شيء، وتعتبر خياراً أمثل لمن يملك حاسوب ذو إمكانيات محدودة أو مساحة تخزين صغيرة.
في هذه المقالة سنقدم لك طريقة مبسطة لكيفية تحويل البرامج العادية لبرامج محمولة يمكنك أن تحملها معك على أي قرص خارجي وتعمل على أي حاسب دون الحاجة لتثبيتها.

ماهي البرامج المحمولة Portable Apps ؟

برامج Portable باللغة العربية تعني التطبيقات المحمولة أو المتنقلة وهى مثل التطبيقات العادية بدون أى فوارق إلا أنها تعمل دون الحاجة لتثبيت أي أنك لا تحتاج لتثبيتها على النظام وبالتالي تعمل على نظام التشغيل دون أن تأخذ حيزاً من مساحة القرص وفي نفس الوقت تقوم بنفس عمل البرامج الأخرى المثبتة على النظام أى أنها برامج جاهزة للتشغيل بحيث تعمل فور الضغط عليها مباشرة.
تكمن فائدة هذه البرامج في كونها لا ترهق النظام بتثبيت برامج إضافية قد تؤدى إلى إبطاء حركته وتحول دون قيامه بمهامه بالسرعة المطلوبة لأنها تمتاز بأنها ذات أحجام صغيرة جداً بالمقارنة بالبرامج الأخرى التي تحتاج لتثبيت.

كيف تعمل البرامج المحمولة ؟

تعمل البرامج المحمولة على محركات الأقراص الخارجية مثل الفلاش ميموري وغيرها من أقراص التخزين الخارجية حيث تكون إعدادات البرنامج، وملفات التثبيت جميعاً مخزنة على القرص الخارجي حيث لا تقوم هذه البرامج بوضع ملفاتها أو إعداداتها على الجهاز الذي تعمل عليه، وهو أمر مفيد في حال لم يكن لديك صلاحيات المسؤول على الحاسب.
البرامج المحمولة لا تقوم بالتعديل على سجل الويندوز ولا تخزن اعداداتها في حساب المستخدم بل تقوم بوضعها في مسار البرنامج وبما أن مسار البرنامج سيختلف من جهاز لآخر فإن عمل البرامج المحمولة يتطلب تخزين إعداداتها بطريقة نسبية أي يتم وضع الملفات والإعدادات التي يتطلبها البرنامج على الحاسب وعند إغلاق البرنامج يتم نقل الملفات اللازمة إلى مكان تخزين البرنامج المحمول والتي غالباً ما تكون على أقراص خارجية.
لبعض البرامج ميزة نقل الملفات والإعدادات بمفردها ولكن الكثير من البرامج الأخرى لا تدعمها ويمكن التغلب على هذه العقبة بواسطة إستخدام بعض البرامج المساعدة لتقوم بنقل الملفات الضرورية عند إغلاق البرنامج.
ولكن يجب العلم أنك في كثير من الأحيان التي تستخدم فيها البرامج المحمولة قد تفقد بعض الميزات في ما يخص التكامل مع النظم وفقد أجزاء قليلة من الثانية من حيث السرعة، ولكن فوائد البرامج المحمولة تعد أكثر فمن خلال تخزين برامجك الهامة على القرص الخارجي فإنك تتجنب فقدان هذه البرامج في حالة إنهيار نظام التشغيل أو قلة مساحة التخزين.

كيفية صنع برامج محمولة؟

يمكنك عمل برنامج محمول يعمل على أي قرص خارجي بسهولة من خلال هذه الخطوات :
[list="box-sizing: border-box; margin-bottom: 30px;"]
[*]قم بتحميل أي برنامج على حاسبك دون أن تقوم بتثبيته، ثم قم بتحميل أي برنامج فك ضغط مثل برنامج Universal Extractor، وأيضاً قم بتحميل برنامج WinRAR وقم بتثبيت كلا البرنامجين بالطريقة العادية  ثم قم بفك ضغط البرنامج من خلال عمل UniExtract بحيث يتم إستخراج ملفات البرنامج كاملة.
[/list]


2. بعد إستخراج الملفات قم بالبحث عن ملف exe والذي غالباً ما يحمل إسم البرنامج متبوعاً بلاحقة exe مثلاً audacity.exe، أنقر نقراً مزدوجاً فوق الملف والتحقق من أن البرنامج يعمل بنجاح.
3. بعد ذلك قم بضغط الملفات التي تم إستخراجها من خلال تحديدها والضغط على Add to archive  ثم قم بتحديد خيار RAR ، من خيار Archiving Options إختر Create SFX archive .
4. من تبويب Advanced إختر General ثم Run after extraction قم بكتابة إسم البرنامج متبوعاً باللاحقة exe مثلاً audacity.exe.
5. من تبويب Modes قم بتحديد Unpack to temporary folder و Hide all.
6. من تبويب Update أختر Overwrite all files ثم قم بعمل موافق، سيقوم البرنامج بعد ذلك بإنشاء ملفات البرنامج.
بهذه الطريقة البسيطة يمكنك تحويل أي برنامج إلى نسخة محمولة، يمكنك بعد ذلك نقل الملفات إلى محرك الأقراص الخارجية الخاص بك حيث سيعمل معك البرنامج على أي حاسب دون الحاجة للتثبيت.










avatar
ahmed
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات عدد المساهمات : 109

الجنس الجنس : ذكر

العمر العمر : 28

الهواية الهواية : رياضة

المهنة المهنة : جامعى

مزاجى مزاجى : رايق

الدولة الدولة : مصر

الأوسمة الأوسمة : المدير العام

لاإله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3almona.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى